1. يحدد أهداف الوحدة التابعة له بالإضافة إلى أهداف الموظفين التابعين بالاشتراك معهم ويشرف إدارياً على أدائهم وتقييمهم ويحدد ويوزع إجازاتهم بهدف تقديم خدمة مميزة.

2. يشرف على الرقابة على صحة القوائم المالية للبنك والإيضاحات المتعلقة بها وفقاً للمعايير الدولية والإجراءات المحاسبية المعتمدة لدى البنك والقوانين النافذة، و ذلك من خلال مطابقتها و إجراء الإيضاحات اللازمة لها مع الكشوفات البنكية ويتأكد من خلوها من الأخطاء و يراقب الإلتزام بالمواعيد المحددة مع الجهات الرقابية .

3. يراجع/يعد التقارير الخاصة بمتطلبات الجهات الرقابية فيما يخص تقارير بيان الموجودات والمطلوبات والسيولة…الخ، ضمن المواعيد المحددة لذلك، ويشرف على اعداد تقارير كفاية راس المال لفروع بنك الأردن والفروع الخارجية وفقاً لمتطلبات الجهات الرقابية والتعليمات الخاصة بها.

4. يشرف على الرقابة على المصاريف الادارية والعمومية للبنك ويتأكد من اعداد الكشوفات التحليلية لها ويتابع صحة التوجيه المحاسبي لها


5. يشرف على/ يوفر البيانات والمعلومات اللازمة للمدقيين الخارجين بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإدارة العامة، ويرد على استفساراتهم حال ورودها ويرفعها الى المسؤول المباشر.

6. يشرف على الرقابة على أرصدة الأستاذ العام للبنك والفروع و يضع/ يحدث الإجراءات التي تكفل ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

7. يشرف على آلية التأكد من إلتزام الدائرة المالية بمتطلبات الجهات الرقابية، ويدقق كافة البيانات المالية الواردة في التقارير والكشوفات الدورية ويتأكد من إرسالها ضمن الفترة المحددة وضمن الأصول المحاسبية المعتمدة لتلبية متطلبات البنك المركزي الأردني والجهات الرقابية.

8. يشرف على اعداد التقارير المرتبطة بأعمال الأقسام التابعة قي مواعيدها المقررة و يتأكد من صحتها لضمان توفير المعلومات اللازمة للجهات المعنية، كما ويقوم بالاشراف على التقارير المالية الشهرية ويمررها إلى الجهات الرقابية والمسؤول المباشر بهدف تمريرها إلى الإدارة العليا.

9. يشرف على عمليات التحليل المالي والتي تشمل قياس سيولة المؤسسة / قياس الربحية/تقييم كفاءة العمل وادارة الأصول والخصوم / اكتشاف الانحرافات السلبية في الوقت المناسب ومعالجتها / معرفة مركز البنك والشركات التابعة والشقيقة بشكل عام بين مثيلاتها في نفس القطاع/ الكشف عن نقاط الضعف والقوة في الخطط والسياسات المالية بالإضافة الى تقييم انظمة الرقابة ووضع الحلول والتوصيات اللازمة لذلك في الوقت المناسب.

10.  يشرف على اعداد تقرير التحليل المالي الشهري والذي يشمل التحليل المالي للنتائج المالية الشهرية على مستوى القطاعات وفروع البنك والنتائج الشهرية المجمعة ومقارنتها تاريخياً ويضح ملاحظاته وتوصياته ويرفعها الى المس





11. يراجع الاستبانات الخاصة بتلبية متطلبات جهات التصنيف العالمية للبنوك ضمن المواعيد المحددة لذلك، ويعمل على التنسيق بين دوائر البنك والجهات الخارجية لتلبية متطلبات العمل.

13. يتأكد من أن سير العمليات اليومية للوحدة يتم وفق السياسات والإجراءات المعتمدة وفي حدود المهام الموكلة وذلك للمحافظة على حقوق البنك .

14. يطلع على تقارير التدقيق الداخلي والخارجي المتعلقة بأعمال الوحدة ويتابع معالجة المشاكل والملاحظات بشكل جذري منعاً لتكرارها مستقبلاً.

15. يعمل كعضو اصيل/ بديل ضمن خطة استمرارية العمل و فرق الطوارئ المعممة اصولياَ، و يقوم بتنفيذ كافة المهام المطلوبة منه بموجب الخطة و بما يضمن الحد من اثار الازمات و استرجاع العمليات في اقرب وقت ممكن.

 

المهارات والكفاءات :

–  شهادة جامعية في مجال المحاسبة او العلوم المالية و المصرفية او اي تخصص ذو علاقة.

–  خبرة عملية لمدة لا تقل عن (7) سنوات في اعمال المحاسبة/الرقابة المالية.

–  معرفة جيدة في اللغة الإنجليزية.

–  معرفة جيدة بالسياسات والإجراءات التي تحكم العمل وتحديثاتها (الداخلية والخارجية) .

–  معرفة تامة بالأعراف الدولية والأنظمة والتعليمات والقوانين المحلية الخاصة بالأمور المالية والمحاسبية ومتابعة تعديلاتها.

–  معرفة باستخدام الحاسوب والتعامل مع الأنظمة المختلفة المطبقة .

–  يمتلك معرفة مقبولة فيما يتعلق بانظمة DWH .

–  المعرفة بتعليمات وقوانين وأنظمة البنك المركزي.

Seniority Level

Mid-Senior level

Industry

  • Banking

Employment Type

Full-time

Job Functions

  • Finance

التقديم هنا